ما هو الفوركس وكيف يعمل؟

ما هو الفوركس وكيف يعمل؟
  • 08-06-2023
  • 0
  • تريد اكاديمي

في أي تجارة فوركس، تحتاج إلى اختيار عملتين والتخمين بأن قيمة إحداهما سترتفع أو تنخفض مقارنة بالأخرى. على سبيل المثال، لنفترض أنك تعتقد أن الدولار الأمريكي (USD) سوف يرتفع مقارنة باليورو (EUR). إذا كان الأمر كذلك فإنك تكسب ربحًا، ولكن إذا حدث عكس ذلك فسوف تخسر. ما هو الفوركس؟ يشير مصطلح فوركس أو "FX" إلى تداول العملات الأجنبية، بينما يشير مصطلح "تداول العملات الأجنبية" إلى عملية التداول في سوق الصرف الأجنبي.

كيف يعمل تداول الفوركس؟ سوق تداول العملات الأجنبية ليس سوقًا فعليًا بل إنها شبكة عالمية لا مركزية تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، خلال خمسة أيام في الأسبوع. في سوق الفوركس يشتري المتداولون ويبيعون زوج من العملات بناءً على قيمتها مقابل بعضها البعض.

يمكن القول إن أكبر وأهم سوق في العالم هو سوق العملات العالمي، ولكن من الناحية الافتراضية، إذا توقفت جميع عمليات التداول في الأسهم والدخل الثابت والمشتقات والسلع فجأة، فسيستمر تداول العملات الافتراضية حيث لا يزال يتعين على الشركات في البلدان المختلفة أن تدفع لبعضها البعض مقابل السلع والخدمات. تداول الفوركس هو الجانب الآخر من العملة في كل التجارة العالمية حيث لا تنتقل أي سلع أو خدمات من بلد إلى آخر دون إجراء تداول عملة أجنبية بالمقابل.

ما هو تداول الفوركس؟

في القرون الماضية، توقفت معظم أسعار العملات الدولية عن الارتباط بسعر الذهب، ومنذ ذلك الحين ومع التدخل المكثف للبنوك المركزية والشركات عبر الحدود ازدهر السوق بشكل إيجابي. إنه سوق متنام، وسريع الحركة للغاية، معرفة ما هو الفوركس بالنسبة للعديد من الشركات أمر مهم لأنه سوق أساسي، ولكن مع الضخامة الهائلة يصبح متقلباً جداً.

كما تعلم هذا سوق لا يهدأ أبدًا، ولا يتوقف التسعير في كل ثانية من كل يوم، من الاثنين إلى الجمعة، هناك عرض أسعار مباشر لكل عملة يتم تداولها بنشاط في كل أنحاء العالم، هذا يجعل قدرة الشركات على تأمين سعر ثابت للمدفوعات والإيصالات المستقبلية، أي إنها سلعة قيمة للغاية.

أوقات تداول الفوركس

مثال على تجارة الفوركس

فيما يلي مثال على تداول الفوركس باستخدام زوج العملات AUD / SGD:

لنفترض أنك تخطط للسفر من سنغافورة إلى أستراليا ولكن حتى تتمكن من إنفاق الأموال المحلية عند وصولك يمكنك تحويل العملة السنغافورية (SGD) إلى عملة أسترالية (AUD).

لنفترض الآن أنك بقيت في أستراليا لمدة أسبوع ولكن لن تنفق أيًا من الأموال التي جلبتها معك، يمكنك في طريق العودة إلى المنزل تغييرها مرة أخرى إلى دولارات سنغافورية، ولكن يجب أن تضع في الاعتبار تغير السوق إذا زادت قيمة الدولار السنغافوري فقد تكون حققت ربحًا بسبب التغيير في قيمة كل عملة في أي وقت وأي يوم.

عندما تتداول في سوق الفوركس فأنت تقوم بصفقة جيدة دون الحاجة إلى السفر، لذلك يفتح متداولو الفوركس هذه المراكز من المنزل أو في أي مكان في العالم باستخدام حساب تداول الفوركس، ولكن نظرًا لعدم وجود سوق ثابت تعتمد ساعات تداول العملات الأجنبية بشكل عام حول وقت فتح التداول في البلد. تتداخل جلسات التداول أحيانا لذلك غالبًا ما يكون هناك حجم تداول كبير خلال هذا الوقت من اليوم ويتم تحديد أسعار صرف العملات الأجنبية لفترة الـ 24 ساعة التالية مساءً حسب التوقيت العالمي.

كيف يعمل سوق الفوركس؟

عندما تشتري وتبيع في سوق الفوركس فإنك تتداول عملة بأخرى، أي عندما يشتري الناس العملة متيقنين بأن قيمة العملة سوف تتغير. هناك عدة عوامل تؤثر على قيمة العملة في سوق الصرف مثل التضخم والنمو الاقتصادي وثقة المستهلك في بلد معين ومطالبات البطالة وأسعار المنازل يمكن أن تساهم جميعها في تغيير قيمة العملة في السوق.

كيف يتم تنظيم سوق الفوركس؟

على الرغم من حقيقة أنها تعمل في أكثر من دولة، فلا توجد منظمة واحدة مسؤولة عن تنظيم سوق الفوركس. ومع ذلك، هناك أكثر من هيئة حاكمة ومستقلة حول العالم تشرف على معرفة ما هو الفوركس وتداول العملات الأجنبية، تشمل بعض الهيئات التنظيمية العليا التي تشرف على نشاط الصرف الأجنبي هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)، وهيئة السلوك المالي (FCA). تضع هذه الهيئات معايير ويجب على جميع المتداولين الالتزام بها مثل التسجيل والترخيص والخضوع لعمليات تدقيق منتظمة. نتيجة للتنظيم من قبل هذه السلطات، من المرجح أن يكون تداول الفوركس عادلاً وأخلاقياً.

لمحة على ما هو الفوركس وتداول العملات الأجنبية 

يُعد تداول العملات الأجنبية المعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية، جزءًا مهمًا من كل علاقة تجارية دولية، مما يسمح للشركات في كل ركن من أركان العالم بإرسال واستلام المدفوعات مقابل السلع والخدمات. من أجل الاستفادة بشكل أفضل من تداول ما هو الفوركس، من المهم فهم كيفية عمله من أساسيات فهم أسواق العملات، إلى أدوات تداول العملات الأجنبية المتاحة، وكيفية استخدام الأسواق والأدوات من أجل تنفيذ معاملات فعالة.

ظهر نظام سعر الصرف المتقلب الحديث في القرنين الماضيين، عندما توقفت غالبية البلدان عن ربط عملاتها بقيمة الذهب. وبمجرد إزالة هذا المعيار الدولي كانت كل عملة قادرة على التحول بالنسبة للعملات من البلدان الأخرى، لذلك بعد الابتعاد عن الذهب كمعيار تسعير، ازدهر سوق تداول العملات الأجنبية، ولكن مع النمو الهائل في حجم تداول العملات الأجنبية، جاءت الزيادة المقابلة في السيولة والتقلبات في السوق، فضلاً عن الزيادة الهائلة في سرعة التداول والتسعير. إن ما جعل سوق تداول العملات الأجنبية أكثر تعقيدًا هو أنه حقًا سوق يعمل على مدار 24 ساعة خلال خمسة أيام في الأسبوع، على عكس أسواق الأوراق المالية الأخرى. تعتبر عروض الأسعار الدقيقة في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية في تنفيذ صفقات تداول العملات الأجنبية المربحة، فعندما تكون هناك اختلافات في الأسعار تظهر فرصة بالنسبة للمتداولين الذين يمكنهم تنفيذ صفقات تداول العملات الأجنبية في أجزاء من الثانية لأن هناك أرباح يمكن جنيها بسرعة.

أدوات تداول الفوركس

هناك بعض الأدوات الأساسية لتداول العملات الأجنبية التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها عند تنفيذ صفقات العملات وهي العقود الفورية والعقود الآجلة والعقود المستقبلية.

تعتمد معظم عمليات تداول الفوركس على السعر الفوري وهو سعر الصرف الحالي بين عملتين، مثل الجنيه الإسترليني والدولار الأسترالي، والعقد الفوري هو عقد لتداول فوركس بالسعر فوري ومع ذلك، يمكن أن يستغرق تسليم العملات المشتراة للمشتري والبائع ما يصل إلى يومين.

العقد الآجل هو اتفاقية تثبت سعر صرف عملتين في وقت محدد في المستقبل، ولكن غالبًا ما تستخدم العقود الآجلة لتساعد في عزل الشركة من تأثير التقلبات في أسعار الصرف من خلال المعرفة الدقيقة لمقدار العملة الأجنبية التي ستتلقاها أو التي يتعين عليها دفعها في المستقبل، يمكن للشركة التركيز على أعمالها الأساسية بدلاً من القلق بشأن إدارة النقد. يمكن تنفيذ العقود الآجلة مع مزودي سوق الصرف الأجنبي الذين يمكنهم ضمان تحويلات سريعة وسلسة في تاريخ التسوية. العقود المستقبلية تشبه العقود الآجلة من حيث أنها عقود لشراء وبيع العملات بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد في المستقبل. ومع ذلك، فهي تختلف عن العقود الآجلة من حيث أنها أدوات مالية يتم شراؤها وبيعها في بورصات مختلفة حيث يمكن استخدامها للتخفيف من مخاطر أسعار الصرف أو المضاربة على تقلبات أسعار الصرف.

مميزات تداول الفوركس

أهم مميزات سوق العملات

  • حجم التداول العالي في الفوركس.

  • تداول الفوركس مفتوح 24 ساعة 5 أيام في الأسبوع.

  • سهولة متابعة سوق الفوركس وحصر أخبار العملات.

  • إمكانية تحقيق الربح أثناء صعود أو هبوط العملات.

  • إمكانية التداول بمبالغ بسيطة بفضل الحوافز المالية.

  • سهولة فتح حساب حقيقي في الفوركس.

هل يمكنني تعلم تداول العملات الأجنبية؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك تعلم تداول العملات الأجنبية، فإن الإجابة هي نعم! يمكنك تعرف ما هو الفوركس عن طريق البدء بدورة تداول العملات الأجنبية على يد أخصائيين، بالإضافة إلى المقالات والكتب الإلكترونية التي ترشدك إلى أساسيات تداول العملات الأجنبية وتساعد في بناء مهاراتك وزيادة خبرتك في هذا المجال.

من الممكن لأي شخص الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها لإتقان تداول العملات الأجنبية ومعرفة ما هو الفوركس، ولكن من المفترض أن تبدأ بتداول هذه الأموال الافتراضية من خلال حساب تداول تجريبي لتجنب خسارة أموال حقيقية.

تداول العملات يتميز بمرونته مقارنة بتداول الأسهم من ناحية إدارة المخاطر، ويمكن للمتداول في سوق العملات أن يحقق عوائد مرتفعة جدًا متى ما قرر زيادة المخاطرة أكثر، لذلك يعد تداول الفوركس سوقًا هائلاً ومعقدًا ومتقلبًا، حيث يمكن أن يكون لأي اختلاف بسيط في الأسعار تأثير كبير على أرباح الشركة، لذلك، من المهم معرفة ما هو الفوركس والتركيز على التعامل مع مزود صرف عملات موثوق به قوي وشفاف الذي يقدم معلومات دقيقة وحديثة.

التعليقات (0)

أترك تعليقا

التواصل مع الخبراء

ابدأ بالممكن معنا، ثم نجعلك تفعل المستحيل بنفسك

لا تتردد في الاتصال بنا +905372784320

احجز استشارة مجانية

نؤكد على التزامنا بالدعم المستمر لعملائنا. إذا كان لديك أي استفسار أو تحتاج إلى مساعدة، فإن فريقنا دائمًا في انتظارك للرد على أسئلتك وحل أي مشاكل قد تواجهك.