أهم مصطلحات الفوركس

أهم مصطلحات الفوركس
  • 08-06-2023
  • 0
  • تريد اكاديمي

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تداول مصطلحات الفوركس، وتعمل جميعها بنفس الطريقة وهي عن طريق شراء عملة في نفس الوقت مع بيع أخرى. تم إجراء الكثير من معاملات الفوركس عبر وسيط فوركس، ولكن مع زيادة التداول عبر الإنترنت يمكنك الاستفادة من تحركات أسعار الفوركس باستخدام المشتقات مثل تداول العقود مقابل الفروقات.

العقود مقابل الفروقات هي منتجات تمكنك من فتح مركز مقابل جزء بسيط من القيمة الكاملة للتداول، على عكس المنتجات الأخرى فأنت لا تمتلك الأصول، ولكنك تتخذ موقفًا بشأن ما إذا كنت تعتقد أن السوق سيرتفع أو ينخفض ​​من حيث القيمة. على الرغم من أن هذه المنتجات يمكن أن تضخم أرباحك، إلا أنها يمكن أن تزيد الخسائر أيضًا إذا تحرك السوق ضدك. 

وفيما يلي المصطلحات الأكثر شيوعاً في عالم التحليل الاقتصادي، حيث يستخدمها العديد من المحللين الاقتصاديين في تعبيرهم عن الحالة الاقتصادية وتوقع اتجاهاتها المستقبلية والتي ستحتاج إليها أثناء رحلتك في تعلم مصطلحات الفوركس.

مصطلحات الفوركس

السبريد في تداول مصطلحات الفوركس

السبريد هو الفرق بين أسعار البيع والشراء المعروضة لأي زوج من العملات مثل العديد من الأسواق المالية عندما تفتح مركزًا للفوركس، حيث يتم تقديم سعرين، ولكن إذا كنت ترغب في فتح مركز كبير فسوف تتداول بسعر الشراء والذي يكون أعلى قليلاً من سعر السوق، وإذا كنت ترغب في فتح مركز صغير فسوف تتداول بسعر البيع أي أقل قليلاً من سعر السوق.

العقود مقابل الفروقات هي مشتقات مالية تسمح للمتداولين بالاستفادة من ارتفاع الأسعار وانخفاضها من أجل الربح. أغلب الأسواق المالية في تداول مصطلحات الفوركس مبنية على فكرة تبادل العقود مقابل الفروقات.

يتم تداول العملات على شكل عقود أي دفعات من العملات تستخدم لتوحيد تداولات مصطلحات الفوركس،  ولكن نظرًا لأن الفوركس يميل إلى التحرك بمبالغ صغيرة، تميل العقود إلى أن تكون كبيرة جدًا، لذلك، نظرًا لأن المتداولين لن يكون لديهم بالضرورة جنيه إسترليني (أو أي عملة يتداولونها) ليضعوها في كل صفقة، لذلك فإن جميع عمليات تداول الفوركس تقريبًا يتم الاستفادة منها.

الرافعة المالية في الفوركس 

الرافعة المالية هي وسيلة لاكتساب مبالغ كبيرة من العملات دون الحاجة إلى دفع القيمة الكاملة للصفقة مقدمًا. فبدلاً من ذلك، تقوم بإيداع وديعة صغيرة تُعرف بالهامش، وعند إغلاق المركز برافعة مالية سيعتمد ربحك أو خسارتك على الحجم الكامل للتداول، بينما يؤدي ذلك إلى تضخيم أرباحك، إلا أنه يجلب أيضًا مخاطر الخسائر المتضخمة بما في ذلك الخسائر التي يمكن أن تتجاوز الهامش الخاص بك. وبالتالي، فإن التداول بالرافعة المالية يجعل من المهم للغاية معرفة كيفية إدارة المخاطر الخاصة بك.

إنها القدرة على تداول مراكز أكبر من رصيد حسابك الفعلي حيث يقدم الوسيط الخاص بك رافعة مالية بمبالغ معينة لأدوات معينة. لنفترض أن نوع حسابك لديه رافعة مالية بنسبة لزوج عملات، فإذا قمت بإيداع دولارات في حساب التداول الخاص بك وكان سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي أعلى في الوقت الحالي، فإذا كنت ترغب في تداول عقد واحد ستبلغ تكلفة قطعة واحدة من اليورو مقابل الدولار الأمريكي أعلى نسبة في الوقت الحالي. لذلك، قمنا بتخصيص دولارات في حساب التداول الخاص بك ونوفر لك رافعة مالية بنسبة صغيرة نتيجة لذلك.

الهامش في مصطلحات الفوركس

الهامش هو جزء أساسي من التداول بالرافعة المالية حيث يعرف بأنه المصطلح المستخدم لوصف الإيداع الأولي الذي تضعه لفتح مركز الرافعة والحفاظ عليه. عندما تتداول الفوركس بالهامش تذكر أن متطلبات الهامش الخاصة بك ستتغير اعتمادًا على وسيطك وعلى مدى حجم تداولك.

عادة ما يتم التعبير عن الهامش كنسبة مئوية من المركز، على سبيل المثال، دفع  نسبة صغيرة فقط من القيمة الإجمالية للمركز ليتم فتحه.

الحد الأدنى من الأموال التي تحتاجها لفتح مركز تداول حيث يتم تخصيص هذا المبلغ من قبل الوسيط الخاص بك، حتى تتمكن من بدء التداول بأحجام أكبر. الهامش المستخدم هو المبلغ المستخدم حاليًا للحفاظ على مركزك المفتوح. بالإضافة إلى أن الهامش المجاني هو المبلغ الذي لا يزال متاحًا لصفقات التداول الجديدة.

النقطة في مصطلحات الفوركس

النقاط هي الوحدات المستخدمة لقياس الحركة في زوج العملات الأجنبية، وعادةً ما تكون نقطة الفوركس مكافئة للحركة المكونة من رقم واحد في المكان العشري الرابع لزوج العملات، لذلك، إذا تحرك زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، فهذا يعني أنه قد تحرك نقطة واحدة. تسمى الأماكن العشرية التي تظهر بعد النقطة بالنقاط الكسرية.

الاستثناء من هذه القاعدة هو عندما يتم إدراج عملة التسعير في فئات أصغر بكثير سيمثل الحد الأدنى من التغيير في سعر زوج العملات، وأبرز مثال على ذلك هو الين الياباني، لذا تشكل الحركة في المكان العشري الثاني نقطة واحدة. فإذا تحرك زوج العملات فقد تحرك مرة أخرى بنقطة واحدة.

زوج العملات

يتم تسعير عملة مقابل أخرى، المثال الأكثر شيوعًا على زوج العملات هو اليورو والدولار الأمريكي، حيث يُطلق على العملة الأولى اسم العملة الأساسية، بينما يُطلق على الأخرى عملة عرض الأسعار. ويتم إقران العقود مقابل الفروقات للأسهم أو السلع مقابل الدولار الأمريكي.

سعر العرض أو الطلب

إلى أي مدى يمكنك بيع أو شراء زوج عملات في السوق المالية.

الشراء أو البيع

الشراء أو دخول السوق بصفقة شراء يعني أنك تشتري عملة أساسية، يجب أن تتوقع أن العملة الأساسية سوف تكتسب قيمة على عملة التسعير. البيع هو عكس ذلك، هذا يعني أنك سوف تتوقع أن تفقد العملة الأساسية قيمتها مقارنة بعملة التسعير.

القيمة المالية

هو المبلغ الإجمالي للمال في حساب التداول الخاص بك بما في ذلك أرباحك وخسائرك. 

الأزواج الرئيسية / الثانوية / النادرة

تحتوي أزواج العملات الرئيسية على الدولار الأمريكي ويتم إقرانها مقابل العملات الأخرى من الاقتصادات الرئيسية مثل الجنيه، اليورو، الين، الدولار السويسري، والدولار الكندي، والدولار الأسترالي. تسمى أزواج العملات الصغرى أيضًا العملات المتقاطعة ويتم تداولها بشكل شائع، لكنها لا تحتوي على الدولار الأمريكي. 

تشمل أزواج العملات النادرة إحدى العملات الرئيسية في الاقتصاد وعملة أحد البلدان النامية مثل الدولار، اليورو، الليرة. وعادةً ما يكون للتجار الصغار والأجانب انتشار أكبر، وذلك ببساطة لأن المزيد من المتداولين يهتمون بتداولها. التجار المتاحون أكثر يعني تكاليف أكبر للمعاملات، ومع ذلك، تسعى الشركة جاهدة لخدمتك بأقل فروق أسعار ممكنة.

أنواع الأوامر في تداول الفوركس

- أمر السوق هو الشراء أو البيع على الفور بسعر السوق الحالي حيث يتم وضع أمر محدد عندما يصل سعر السوق إلى الحد الذي حددته، ونتيجة لذلك، يكون حد الشراء دائمًا أقل من السعر الفعلي بينما يكون حد البيع دائمًا أعلى منه.

- أمر وقف الخسارة يغلق تداولك المفتوح بمجرد أن يصل إلى مستوى خسارة محدد مسبقًا، الفكرة هي تقليل خسائرك.

- أوامر الوقف المتحركة متشابهة أيضًا ولكن بدلاً من السعر المحدد، فإنها تركز على النقاط،  فإذا قمت بتعيين أمر إيقاف متحرك بمقدار نقطة وتحرك سعر السوق ضدك بمقدار نقطة، فسيظل مركزك مفتوحًا. ولكن، إذا كنت تريد الربح، فسوف يتحرك مستوى الإيقاف معها بشكل أساسي، ولكن إذا خسرت أكثر من نقطة سيتم إغلاق مركزك تلقائيًا.

- يقوم أمر جني الأرباح بإغلاق صفقتك المفتوحة بمجرد الحصول على مستوى معين من الربح.

التحليل الأساسي أو الاقتصادي له دور كبير في توقع اتجاهات أسعار صرف العملات في سوق الفوركس، ومصطلحات الفوركس مهمة في فهم المؤثرات على الحالة الاقتصادية في الدولة صاحبة العملة وبالتالي يكون لها تأثير على تحركات أسعار العملات.

تداول مصطلحات الفوركس وهي المفاهيم والمصطلحات الخاصة بعملية التداول نفسها، وأغلب هذه المفاهيم موجودة في منصات وبرامج التداول، ومن الضروري معرفتها قبل البدء في التداول الفعلي.

التعليقات (0)

أترك تعليقا

التواصل مع الخبراء

ابدأ بالممكن معنا، ثم نجعلك تفعل المستحيل بنفسك

لا تتردد في الاتصال بنا +905372784320

احجز استشارة مجانية

نؤكد على التزامنا بالدعم المستمر لعملائنا. إذا كان لديك أي استفسار أو تحتاج إلى مساعدة، فإن فريقنا دائمًا في انتظارك للرد على أسئلتك وحل أي مشاكل قد تواجهك.